الإصدارات

حديث افتراق الأمة تحت المجهر (كتاب المسار رقم 1)

 حديث افتراق الأمة تحت المجهر (كتاب المسار رقم 1) - التبويب : الحديث والسنة وعلومهما


يكشف هذا الكتاب القَيِّم النقابَ عن حقيقة ظلت وما تزال غائبة عن أذهان كثير من الناس مروراً بالعالم والمفكر والمثقف والمتعلم، ويزيل الغبرة عن قضية غطتها القداسة المذهبية لقرون من الزمن، وهو من الأنواع التي لن يرضى عنه إلا القليل؛ لأنه بكل بساطة قد اقتحم مكاناً من الأماكن الضرارية التي تكاد تتفق المذاهب على قدسيته، للانتفاع منه لصالح مذاهبها.
والكتاب رغم صغر حجمه يملك من المزايا مالا يحتويها كتاب من مئات الصفحات، ولعل أهمها أنه فك غلاً من أغلال التعصب منذ آن بعيد.
وقد أدرك خطورة هذه الحالة عالم شجاع الرأي واسع المعرفة عميق النظرة قوي الإيمان، فتصدى لدراسة حديث منسوب إلى رسول الله (ص) هو (( حديث الافتراق ))، فحلق في أجوائه وغاص في أعماق جذوره، وطاف بكل محيطه منقباً باحثاً متتبعاً، ووضعه تحت مجهره ليقدم لنا بعد ذلك حقيقة ناصعة، ونتيجة باهرة تجمع الأمة لا تفرقها، كانت تلك غايته، وقد أوفى وأدى الأمانة، كلمة غير منقوصة، وتعبيراً غير مبتور.
يعتبر هذا الكتاب خطوة جادة من خطوات التصحيح الإسلامي، ونموذجاً راقياً لمنهج البحث العلمي والنقد البناء، وكما قال مؤلف هذا الكتاب: ((فليس هناك ما يدعو للقلق على مصير بعض الأفكار والثوابت، عندما تتعرض للدراسة والنقد لأننا نعتقد أن الفكر الإسلامي يعتبر خلاصة الحقيقة ولبها، وأن كثرة البحث والتتبع في أي شيء من حقائقه لا يزيده إلا نضارة ورسوخاً)).
ومن حسن حظ (كتاب المسار) أن يكون أول كتبه هو هذا الكتاب وأن يكون مؤلفه هو هذا المؤلف الجليل، ذلك حرصاً منا على الإسهام في نشر الحقيقة وتنوير العقل الإنساني وتخليصه من الجمود والركود.

المؤلف الأستاذ: محمد يحيى سالم عزان
المحقق
المواصفات الفنية للطبعة: كتيب: 142 صفحة 91x13 غلاف عادي سلوفان
رقم الإصدار: الطبعة الأولى
تاريخ الإصدار: 1422هـ 2001م
سنة الطبع: 1422هـ 2001م
جميع الحقوق محفوظة لمركز التراث والبحوث اليمني 2011 - 2012 ©