المكتبة

الانتصار على علماء الأمصار.

الانتصار على علماء الأمصار. الإمام المؤيد بالله يحى بن حمزة بن إبراهيم بن علي الحسيني، المتوفى سنة 749ه‍
- التبويب : كتب متنوعة

موضوع الكتاب:
هو الجزء الأول من الموسوعة الجامعة الشاملة لفقه وآراء واجتهادات المذاهب الإسلامية من أوسع وأبرز وأشهر وأهم كتب الفقه المقارن، عرض فيه المؤلف آراء المذاهب الإسلامية، وانتصر واختار وقرر مجتهداً ما رآه الأصح من مذاهب الأئمة، وأقاويل علماء الأمة، التي جمع شتاتها، وأدنى بعيدها، ورتب قواعدها، ووثق شاردها وواردها، وأبرز دقيقها، ووضح غامضها، وفك مبهمها، وحل عقيلها، ولم يقتصر على إيراد الفقهية الإسلامية بأعلامها ومجتهديها وأرائها وأدلتها، وطرق استدلالها في كل العصور التي سبقته، وكما يقول الأستاذ عبدالوهاب المؤيد فيه: إنه موسوعة نادرة للمدارس والمذاهب الفقهية الإسلامية، بل يتميز على الموسوعة، ويتفوق عليها ويتجاوزها من حيث أنه عالم جيرة بحوار الأفحار والآراء، وتقارع الحجج والبراهين، واتفاق واختلاف الآراء والمذاهب فهو بحث واسع للفقه المقارن الذي يستخدم فيم نهجه إيراد الآراء ثم فحصها ومقارنتها في كل مسألة، ثم يعود إلى تقرير المختار إليه ممعناً في الاستدلال عليه بأسلوب العالم المتجرد من كل الأهواء، ويختم كل مسألة بإيراد الانتصار الذي يناقش آراء وأقوال مخالفيه بحصافة الناقد البصير، وبصيرة الناقد الحصيف، وعمق المجتهد المطلع وإنصاف الورع.
مؤلف الكتاب:
الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، أحد أعلام الفكر الإسلامي في اليمن، ونجوم الآل الكرام، وأكابر علماء الزيدية، إمام مجاهد، مجتهد مفكر، زاهد، مولده بصنعاء، في 27 شهر صفر سنة 696، واشتغل بالمعارف الإسلامية من صغره، وصحب الإمام المتوكل على الله المطهر بن يحيى في حروبه، ومن شيوخه الإمام يحيى بن محمد السراجي، والعلامة عامر بن زيد الشماخ، وغيرهما، ودعى لنفسه بالإمامة بعد ظهوره في بلاد صعدة والظاهر وبلاد الشرف، ونهض إلى صنعاء فقاتل الإسماعيلية قتالاً شرساً انتهى بالصلح، وعارضه أكثر من إمام فسار إلى حصن هران المطل على ذمار، واشتغل بالتأليف، وتقريب الشقة بين طوائف المسلمين، والنصح لحكام عصره، قالوا: وكان ميالاً إلى الإنصاف (انظر مؤلفاته في أعلام المؤلفين الزيدية/ ترجمة (1193).

المحقق: الأستاذ عبدالوهاب بن علي المؤيد، والأستاذ علي بن أحمد مفضل. عدد الأجزاء: جزء واحد، مجلد كبير. عدد الصفحات: 986 صفحة. رقم وتاريخ الطبعة: الأولى 1422ه‍، 2002م. اصدار: مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية‏

جميع الحقوق محفوظة لمركز التراث والبحوث اليمني 2011 - 2012 ©