المكتبة

التجريد في فقه الإمامين الأعظمين القاسم بن إبراهيم والهادي يحيى بن الحسين

التجريد في فقه الإمامين الأعظمين القاسم بن إبراهيم والهادي يحيى بن الحسين الإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين بن هارون الهاروني الحسني(333-411ه‍).
- التبويب : كتب متنوعة

موضوع الكتاب: 

في الفقه، تضمن فقه الإمامين القاسم بن إبراهيم والهادي إلى الحق عليهما السلام المشهور عنهما، مرتباً على أبواب الفقه، وهو من الكتب المتقدمة التي اعتنت بجمع نصوص القاسم والهادي، وانتزعت نصوص المتن من شرحه المسمى بالتجريد، ونُقِلت كما وُجِدَت في الشرح، وقوبلت على نسختين، وشملت كتب وأبواب الفقه مرتبة، وهي: كتاب الطهارة، كتاب الحيض، كتاب الصلاة، الجنائز، الزكاة، الخمس، الصوم، الحج، الظهار، النفقات، البيع، الشفعة، الإجارة، الرهون، الغصوب، الهبات والصدقات، العتق والتدبير والكتابة والولاء، الأيمان والكفارات، الحدود، الديات، الوصايا، الفرائض، القضاء والأحكام، الصيد والذبائح، السير).


أهمية الكتاب:

 من الكتب النادرة في بابها، جمعت مسائل الفقه وأوجزت، وخلت من التعقيدات، وهو بحق زبدة فقه أهل البيت عليهم السلام، ومن أجمع الكتب التي نالت الرضى والقبول عبر القرون، ودرس شرحه في المدارس الإسلامية في اليمن والجيل والديلم والعراق، وهو اليوم كتاب منهجي لا غنى للفقيه وطالب العلم عنه.



تلخيص وتحقيق: عبدالله بن حمود العزي. عدد الأجزاء: مجلد واحد. عدد الصفحات: 373 صفحة. رقم وتاريخ الطبعة: الأولى سنة 1422ه‍-2002م. اصدار: مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية‏

جميع الحقوق محفوظة لمركز التراث والبحوث اليمني 2011 - 2012 ©