المكتبة

أعلام المؤلفين الزيدية.

أعلام المؤلفين الزيدية. عبد السلام بن عباس الوجيه.
- التبويب : كتب متنوعة

موضوع الكتاب: هو موسوعة في تراجم المؤلفين، الذين ينتمون إلى المذهب الزيدي، يشمل ترجمة وافية عن كل مؤلف، وحصر لكل مؤلفاته ومصادر ترجمته، تضمن أكثر من 1240شخصية، ووصفاً لأكثر من ستة آلاف عنوان من مؤلفاتهم وأماكن مخطوطاتها والمطبوع منها، وغير ذلك من المعلومات.

أهمية الكتاب: يعتبر من أهم مفاتيح كنوز العلم والمعرفة التي تسعف الباحث والمؤلف والمحقق والمكفر وغيرهم، وتفتح لهم باب مدينة العلم ليجدوا فيها من ثمار العلم والمعرفة ما لذ وطاب، فهو يهدي القارئ إلى منابع الفكر الأصيل، وينوخ ركابه في ديار آل محمد، وبهذا يكون قد أروى ضمأه وأوجد ضالته.

تعريف مختصر بمؤلف الكتاب: السيد العلامة عبد السلام بن عباس الوجيه الشهاري، مولده في شهارة في 4 من شهر رجب سنة 1376ه‍، وبها نشأ ودرس على مجموعة من مشائخها، ثم هاجر إلى صنعاء، فأكمل مرحلة التعليم العام، وتخرج من الجامعة سنة 1983م، وتفرغ للدراسة في الجامع الكبير، وعمل مديراً لتحرير(مجلة الحراس) في أوائل الثمانينات، واشترك في تأسيس (دار التراث اليمني) و(حزب الحق) و(صحيفة الأمة)، ودرس بالجامع الكبير ومدرسة دار العلوم العليا، ومن مؤلفاته:
1- أعلام المؤلفين الزيدية وفهرسة مؤلفاتهم.
2- مصادر التراث في المكتبات الخاصة في اليمن (طبع).
3- معجم الرواة في أمالي المؤيد بالله، طبع مع الأمالي سنة 1411ه‍.
4- معجم رجال الاعتبار وسلوة العارفين.
5- جناية الأكوع على العلم والعلماء(تحت الطبع).
6- صدى الأمة، مجموعة مقالات ومقامات أدبية.
وله العديد من الكتابات الصحفية، كما أسهم في تحقيق كتب التراث، وحقق (الأمالي الصغرى) للمؤيد بالله، و(الاعتبار وسلوة العارفين) للإمام الموفق بالله، وشارك في تحقيق (المصابيح) في التفسير.


عدد الأجزاء: جزء واحد. عدد الصفحات: 1298 صفحة. رقم وتاريخ الطبعة: الأولى 1420ه‍-1999م. اصدار: مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية‏

جميع الحقوق محفوظة لمركز التراث والبحوث اليمني 2011 - 2012 ©